24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بوريطة يعيد افتتاح سفارة المغرب ببغداد.. سد للطريق أمام أعداء الوحدة الترابية ودعم للعراق الجديد

بوريطة يعيد افتتاح سفارة المغرب ببغداد.. سد للطريق أمام أعداء الوحدة الترابية ودعم للعراق الجديد

افتتح ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، اليوم، سفارة المملكة المغربية في العاصمة العراقية بغداد، بعد سنوات من إغلاقها وترحيلها لعمان.

ويهدف المغرب ومن خلال إعادة افتتاح سفارته الاشتغال من العراق للسد الطريق أمام أعداء الوحدة الترابية وعدم ترك الساحة فارغة، خاصة في الدول التي تعرف مراحل انتقالية، وذلك حسب ما أكده مصدر متابع لتطور العلاقات بين البلدين، للجريدة.

وأشار المتحدث أن بوريطة يزور العراق اليوم السبت، لافتتاح السفارة وإجراء مباحثات مع مسؤولين عراقيين، وذلك تلبية ل 6 دعوات للقيام بزيارة رسمية وجهت له من طرف حكومة بغداد.

ويؤكد المصدر ذاته أن العراق يشهد جيلا جديدا من النخب الصاعدة ليس لها بالضرورة نفس مواقف النخب السابقة. لذلك تبدو الحاجة ماسة إلى التواجد المستمر، وفي عين المكان، لتعزيز التعاون عبر مختلف الواجهات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وطلب العراق في أكثر من مناسبة، وبشكل رسمي، عودة السفارة المغربية للاشتغال من بغداد، وذلك بعد ترحيلها إلى عمان منذ سنة 18 سنة (2005).

وكان العراق قد عين سفيرا في المغرب، على أمل أن يقوم المغرب بتعيين سفير في العراق. لكن تم سحب السفير العراقي، بعد قضائه سنتين، عملا بمبدأ المعاملة بالمثل، حيث يكتفي لحد الآن بقائم بالأعمال في المغرب.

وتؤكد السلطات العراقية، أن وجود السفارة المغربية في العاصمة العراقية فيه دعم للعراق الجديد، خاصة بعد أن أصبح يحظى باحترام متزايد من مختلف الدول، بدليل الزيارات رفيعة المستوى التي يقوم بها رؤساء الدول ووزراء الخارجية، لتعزيز التعاون مع هذا البلد الغني بموارد النفطية والظفر بصفقات إعادة الإعمار.

وافتتاح السفارة المغربية يأتي بعد أعلنت كل الدول العربية تقريبا العمل بسفاراتها من بغداد، وأكدت دول الجوار، رغبتها وإرادتها في دعم العراق خاصة من السعودية والأردن ومصر “حتى لا يبقى في فلك النظام الإيراني، علما بأن العراق يقيم علاقات عادية باقي الدول العربية في محيطه المباشر”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.