24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الحكومة تتوعد بالضرب بيد من حديد على “المضاربين” في الأسعار وتتعهد بالتصدي للعابثين بجيوب المغاربة

الحكومة تتوعد بالضرب بيد من حديد على “المضاربين” في الأسعار وتتعهد بالتصدي للعابثين بجيوب المغاربة

أمام موجة الغلاء التي تعرفها الأسواق المغربية، أكدت الحكومة على لسان ناطقها الرسمي، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أنها ” ستضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المضاربة في الأسعار”.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن “حماية مصالح المغاربة وقدرتهم الشرائية هي أقوى من أيّ لوبي ممكن”، مبرزا أن ” التدخل لحماية المواطن من موجة ارتفاع الأسعار التزام حكومي، تمت مناقشته باستفاضة كبيرة وتمت الإحاطة به بشكل كبير في مختلف أبعاده وجوانبه خلال المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس.

وكشف الوزير أن لجان المراقبة تواصل جولاتها المكثفة بمختلف أسواق المملكة، كما أن هناك اجتماعات تعقد في أعلى مستوى، سواء الحكومي أو على مستوى الولايات والعمالات من أجل الضرب بيد من حديد على المضاربين في الأسعار”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى أن ” هناك عمليات واجتماعات حثيثة تجرى حاليا قصد مراقبة الأسواق واستخدام كل الإمكانيات القانونية والزجرية في حق من ثبت رفعه الأسعار أو تلاعبه بها”، مردفا :” لا معنى أن تستمر الأسعار في الارتفاع، ولا يمكن أن يستمرّ عبث ارتفاع الأسعار والعبث بجيوب المغاربة”.

وفي هذا الصدد، شدد مصطفى بايتاس على أهمية مباشرة إصلاحات سلاسل التسويق والتوزيع التي تخضع لها الخضر وباقي المواد قبل وصولها إلى الأسواق والمستهلك النهائي”، مشيرا الى أن ” هناك اجتماع يعقد مساء اليوم الخميس ستشارك فيه جميع القطاعات المعنية، مجددا التأكيد على أن ” الحكومة تتابع الجديد كل يوم في موضوع ارتفاع الأسعار”.

وعلاقة بارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المغربية، خاصة مع قرب شهر رمضان الكريم، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ان ” الكمية المزروعة منها تظل أكثر حاليا من العام الماضي في الفترة نفسها، إلا أن موجة البرد بالمغرب ساهمت في رفع أثمنتها”، مبرزا أن ” موضوع الأسعار وتموين الأسواق قبل رمضان تعتبره الحكومة من الأولويات، ويستأثر باهتمامها البالغ”.

في هذا الصدد، قال مصطفى بايتاس ان ” الحكومة اتخذت عدة إجراأت لتخفيض أسعار اللحوم الحمراء، من خلال “استيفاء الرسوم الجمركية لحماية القطيع الوطني”، وتعليق أداء الضريبة على القيمة المضافة، مضيفا أن ” المهنيين استحسَنوا هذين الإجراءيْن اللذين ستظهر آثارهما الإيجابية في القريب العاجل”.

وفي موضوع آخر، أفاد مصطفى بايتاس، عدد الوفيات في صفوف مغاربة تركيا بعد الزلزال الأخير، ارتفع إلى 4 وفيات، مؤكدا أن ” خلية الأزمة المحدَثة تلقّت ما مجموعه 1743 اتصالا من أسر وعائلات المغاربة المقيمين بتركيا، فيما جرى التبليغ رسميا، وإلى حدود الساعة، عن أربع حالات وفاة رحمهم الله.

وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” 48 مواطنا ومواطنة مغربية تأكد أنهم في صحة جيدة”، مشيرا الى أن ” الشبكة الهاتفية للمنطقة التي تعرضت للزلزال تضررت بشكل كبير، وهو أحد المشاكل التي يتواصل بشأنها مكتب الاتصال وخلية الأزمة المحدَثة لهذا الغرض”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.