24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بركان .. المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية يعقد الدورة الأولى لمجلسه الإداري برسم سنة 2023

بركان .. المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية يعقد الدورة الأولى لمجلسه الإداري برسم سنة 2023

عقد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، اليوم الجمعة بمقره ببركان، الدورة الأولى لمجلسه الإداري برسم سنة 2023، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أشغال هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور، على الخصوص، ممثلي الأقاليم المعنية، وأعضاء المجلس، خصصت لتقديم حصيلة الإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2022، وتقدم إنجاز برنامج السنة الجارية إلى غاية 26 ماي 2023، بالإضافة إلى نتائج الموسم الفلاحي الحالي.

وأوضح أن الموسم الفلاحي الحالي شهد نقصا في التساقطات بمنطقة نفوذ المكتب مصحوبة بوضعية مائية صعبة عرفت ضعف الواردات المائية في 2021 و2022، مشيرا إلى أن عددا من المشاريع تم إطلاقها بجهة الشرق.

ويتعلق الأمر، أساسا، بمشاريع عصرنة قطاعات الري بالكارت، وتقوية تزويد مدن بركان والناظور والدريوش بالماء الشروب عبر إنشاء محطات لتحلية المياه الأجاجة، وفصل نظام التزويد بالماء الصالح للشرب وقنوات الري الرئيسة للدائرة السقوية لملوية، بالإضافة إلى أول مشروع لتجميع سلسلة الخروب بالجهة.

وبخصوص حصيلة الإنجازات برسم سنة 2022، أشار المصدر ذاته إلى أنه تم تحقيق مؤشرات إيجابية، حيث بلغت نسبة الإعانة الممنوحة للفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية 212 مليون درهم.

أما في ما يتعلق بحصيلة السنة الجارية 2023، فقد تمحورت أساسا حول تقدم إنجاز المشاريع المندرجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” وبرنامج التزويد بماء الشرب والسقي 2020-2027.

ويتمحور برنامج التزويد بماء الشرب والسقي 2020-2027، على الخصوص، حول محاور خلق نقط الماء المخصصة لتوريد الماشية، وتنمية مدارات السقي الصغيرة والمتوسطة، والتي خصص لها غلاف مالي يقدر ب 17,86 مليون درهم خلال الفترة ما بين 2020 و2022.

ويهم أيضا التحويل الجماعي لنظام الري بالتنقيط، حيث بلغت المساحة المحولة خلال الفترة ما بين 2020 و 2022، والتحويل الفردي إلى الري بالتنقيط والتي بلغت 24.883 هكتار إلى حدود 31 دجنبر 2022، وكذا التهيئة الهيدرو – فلاحية وتحديث وتأهيل نظم التزويد بالماء لأهداف مختلفة (البرنامج الاستعجالي).

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، فقد استفاد مربو الماشية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي خلال سنة 2022 وإلى غاية 26 ماي 2023، من توزيع 153.139 قنطار من الشعير، و29.094 قنطار من الأعلاف المركبة، ومن رصد غلاف مالي قدره 200.000 درهم خصص لعملية نقل الأعلاف.

ونوه أعضاء المجلس الإداري بالعمل الجاد والناجع الذي يقوم به المكتب الجهوي للمساهمة في التنمية الفلاحية بمنطقة نفوذه، من خلال إنجاز المشاريع المستقبلية المندرجة ضمن المخطط الجهوي للاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر”.

وخلال اختتام أشغال المجلس، هنأ الوزير إدارة المكتب الجهوي وأطرها على النتائج والمؤشرات المحققة، مؤكدا على ضرورة مواصلة الانخراط وتعبئة كل الطاقات من أجل إنجاح تنزيل الاستراتيجية الفلاحية الجديدة على صعيد جهة الشرق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.