24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | جهة الشرق/تنمية بشرية : برمجة 705 مشروعا بـ 318 مليون درهم برسم 2023

جهة الشرق/تنمية بشرية : برمجة 705 مشروعا بـ 318 مليون درهم برسم 2023

عقدت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة الشرق، اليوم الثلاثاء بوجدة، اجتماعها الأول برسم 2023، تم خلاله عرض المشاريع المبرمجة خلال هذه السنة، والبالغ عددها 705 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 318,06 مليون درهم.

وتصل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا الغلاف المالي الموجه لتمويل إنجاز هذه المشاريع إلى حوالي 199,18 مليون درهم.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تم عرضها خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، بحضور، على الخصوص، عدد من عمال أقاليم الجهة، وأعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، على البرامج الأربعة التي تهم تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بـ 25 مشروعا (77,403 مليون درهم)، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بـ 156 مشروعا (54,81 مليون درهم).

كما يتعلق الأمر بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بـ 231 مشروعا (99,2 مليون درهم)، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بـ 293 مشروعا (86,65 مليون درهم).

وسيستفيد من هذه المشاريع عدد مهم من سكان جهة الشرق المكونة من عمالة وجدة – أنجاد (56 مشروعا)، وأقاليم بركان (169 مشروعا)، وتاوريرت (130 مشروعا)، والناظور (92 مشروعا)، وفجيج (79 مشروعا)، وجرسيف (69 مشروعا)، وجرادة (64 مشروعا)، والدريوش (46 مشروعا).

وخلال هذا اللقاء، تم أيضا تقديم حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم سنة 2022، على صعيد الجهة، والتي همت برمجة 928 مشروعا من قبل اللجنة الجهوية بكلفة إجمالية ناهزت 474 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بما يفوق 338 مليون درهم، أي بنسبة 71 في المائة. وشملت هذه المشاريع، على الخصوص، قطاعات البنيات التحتية، والتعليم، والشباب، والتشغيل، والصحة، والماء والكهرباء، ومراكز الاستقبال.

وفي كلمة بالمناسبة، استحضر والي جهة الشرق، الانجازات الهامة التي تحققت على صعيد عمالة وأقاليم الجهة، بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم في مرحلتها الثالثة النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن من مجموع المشاريع المبرمجة خلال سنة 2022 (928 مشروعا)، تم إنجاز منها 572 مشروعا بما في ذلك 560 مشروعا مشغلا، بينما 356 مشروعا آخرا في طور الإنجاز.

وتوقف السيد الجامعي، أيضا، عند المخطط الجهوي للتكوين ودعم القدرات لمنظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة الشرق برسم سنة 2023، الذي تم إعداده بتنسيق بين المنسقية الجهوية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجنة التقنية الجهوية للتكوين، ورؤساء أقسام العمل الاجتماعي.

وأكد، في هذا الصدد، أن ولاية جهة الشرق، ستتكلف في إطار هذا المخطط، الذي تمت المصادقة عليه خلال هذا الاجتماع، بتعبئة خبراء ومؤطرين بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة للدورات التكوينية المزمع تنظيمها بعمالة وأقاليم الجهة.

وبالمناسبة ذاتها، ذكر والي جهة الشرق بالاحتفالات التي شهدتها، مؤخرا، عمالة وأقاليم الجهة، بمناسبة الذكرى ال 18 لإعلان انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس (18 ماي 2005)، والتي شكلت مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات والمكتسبات التي تمت مراكمتها خلال الفترة ما بين 2019 و2022 من المرحلة الثالثة من هذا الورش المجتمعي المتميز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.