24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | “لا اتفاق إلا مع المغرب”.. وزير الصيد البحري الإسباني يرد على مقترح “البوليساريو” منح رخص صيد للسفن الإسبانية

“لا اتفاق إلا مع المغرب”.. وزير الصيد البحري الإسباني يرد على مقترح “البوليساريو” منح رخص صيد للسفن الإسبانية

ردّ وزير الفلاحة والصيد والبحري الإسباني، لويس بلاناس، بالرفض القاطع على المقترح التي تقدمت به “البوليساريو” في الأيام الأخيرة، والمتعلق بمنح رخص استثنائية للسفن الإسبانية للصيد في مياه إقليم الصحراء، بعد الانتهاء المرتقب لاتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في 17 يوليوز الجاري.

وحسب ما أوردته الصحافة الإسبانية اليوم الاثنين، فإن بلاناس قال على هامش لقاء له بجامعة قرطبة، إن الاتفاق بخصوص الصيد البحري كان مع المغرب وسيكون مع المغرب، رافضا المقترح الذي تقدمت به جبهة “البوليساريو”، وأضاف أن وزارته ستعمل على منح مساعدات مالية للسفن المتضررة في حالة عدم تجديد الاتفاق مع المغرب.

وفي نفس السياق، صرح المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك، فيرجينيوس سينكيفيسيوس، اليوم الاثنين في مدينة بلد الوليد الإسبانية، في إطار قمة وزراء البيئة الـ27، أن الأولوية هي تمديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لكنه أقر بصعوبة ذلك في ظل الحكم المرتقب لمحكمة العدل الأوروبية بإلغاء الجزء الذي يشمل مياه إقليم الصحراء، بدعوى أن هذا الاقليم لازال متنازعا عليه.

هذاK وتجدر الإشارة إلى أن جبهة “البوليساريو” الانفصالية، أعلنت عبر ممثلها الرسمي في إسبانيا، عبد الله العربي، أنها تدرس منح تراخيص خاصة للسفن الإسبانية من أجل استئناف الصيد بالواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، بعد الانتهاء المرتقب لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي في 17 يوليوز الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.