24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | نشطاء جزائريون يهاجمون نظام بلادهم بسبب جريمة السعيدية

نشطاء جزائريون يهاجمون نظام بلادهم بسبب جريمة السعيدية

هاجم عدد من النشطاء الجزائريين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظام العسكر في بلادهم، وذلك عقب ارتكاب الجريمة البشعة بخليج السعيدية، والتي راح ضحيتها شابان مغربيان، واعتُقِل ثالث، إثر الاعتداء عليهم بالذخيرة الحية من طرف جنود جزائريين.
وقال أحد النشطاء، في فيديو مصور، إن مدينة «وجدة هادي اللي قدمت كل ما هو لديها من أجل أن تحيا الجزائر، وجدة عندها تاريخ مع الثورة الجزائرية»، مستنكرا بالقول: «هل من المعقول أن تكافئ وجدة وأبناؤها بالرصاص»، مؤكدا أن «الجنود الجزائريون جبناء، ولن يجرؤوا على إطلاق النار على جنود مغاربة، لأنهم يخافوا يهربوا كي الفيران».

وتأسف الناشط ذاته لكون الجنود الجزائريون يتجرؤون فقط على شباب عزل، ذنبهم الوحيد هو جنسيتهم المغربية، حيث تعتبر هذه الأخيرة عقدة لهؤلاء العسكر، لأنهم حسب تعبيره «يغيرو على خاطر عايشين مكبوتين، عايشين بالجوع… عايشين عالعدس، العدس ما لقاوهش»، مؤكدا أن عناصر البحرية الجزائرية التي أعدمت هؤلاء الشبان «عايشين فالبحر، والحوت ما ياكلوهش…».

وفي هذا السياق، خاطب ناشط ثاني الشعب الجزائري بالقول إن أفراد الشعب المغربي في فرنسا تضامنوا مع نائل، الشاب ذو الأصل الجزائري، والذي قتله الشرطة الفرنسية قبل أشهر، معتبرا أن النظام الجزائري هو نظام «مجرم»، ومستنكرا طريقة التعامل مع الشبان العزل المغاربة، بالقول «واش فيها ولا غلط؟ حبسو خويا وين راك رايح؟ فين ترجع فحالك»، مضيفا أنه من العار تصفية شابين بطريقة بسعة وببرودة دم، وساخرا في الوقت ذاته من مقولة «القوة الضاربة»، والتي لا يتوقف رئيس الجمهورية عن تكرارها.

واختتم المتحدث نفسه كلامه بالترحم على الشباب المغدور برصاص العسكر الجزائري، معتبرا أن هذا الحادث «تجاوز مفهوم الإجرام».


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.