24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | ساركوزي من الرباط: الصحراء مغربية .. والملك محمد السادس حكيم وذو رؤية

ساركوزي من الرباط: الصحراء مغربية .. والملك محمد السادس حكيم وذو رؤية

قال، نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي السابق، إن “حبه للمغرب ليس جديدا ولا يمكن إخفاؤه، كما أن العاهل المغربي رجل حكيم وذو رؤية، ومن الزعماء الدوليين الهامين في الوقت الحالي”.

وشدد ساركوزي خلال حفل توقيع كتابه “زمن المعارك” في أول جولة له بالمملكة وهي العاصمة الرباط، مساء اليوم، على أن ” الصحراء مغربية”، مبينا أن “موقف المملكة من الملف هو الأكثر واقعية في الوقت الحالي”.

وبين الرئيس الفرنسي السابق في معرض حديثه في الحفل المنظم من قبل مجلس التنمية والتضامن أن “إعجابه بسياسة العاهل المغربي وبفكره وقرارته كبير للغاية”، مضيفا أن “المغرب نجح في تحقيق اقتصاد قوي وتموقع رائد في افريقيا، ونحن الفرنسيين نحتاج إلى تطوير رؤيتنا تجاه شريكنا، ونتخلى عن رؤيتنا السابقة ونبني شراكة مهمة ومستقبلية”.

وحول موقف فرنسا من قضية الصحراء، أوضح السياسي الفرنسي أن “العالم الحالي يعيش على وقع أزمات عديدة، ونحن في حاجة إلى الاستقرار، والموقف المغربي من الملف يدعم هذا التوجه، ما يعني أن باريس بحاجة إلى التقدم في موقفها”.

وفي هذا السياق شدد على أنه “لا يمكن أن نضيف دولة مستقلة أخرى في المنطقة المغاربية، كما أن مدن الأقاليم الجنوبية تشهد على تنمية كبيرة للغاية”.

وفي جوابه عن سؤال “لماذا لم يعترف بمغربية الصحراء في فترة ولايته”، قال ساركوزي إنه ” كان دائما مقتنعا بمغربية الصحراء، كما أن فترته عرفت دعما فرنسيا قويا لمخطط الحكم الذاتي”.

ويرى ساركوزي أن العلاقات بين المملكة المغربية وفرنسا، تعيش على روابط هامة ومتشابكة، وتاريخ مشترك، لافتا أن “سبب قدومه للمغرب هو أن هذا البلد يحترم ثقافته وتاريخه”.

وفيما يتعلق بالحرب في غزة، لفت السياسي الفرنسي إلى أن “موت المدنيين لا يمكن التغافل عنه، كما أن هاته الحرب كان مخططا لها، والأزمة تعود لعقود طويلة”، مؤكدا أن ” فكرة استحالة التعايش بين اليهود والعرب خاطئة تماما”.

أما الأزمة الليبية التي كان فيها لاعبا حاسما في الإطاحة بالقذافي، أشار ساركوزي إلى أن “حربنا ضد القذافي عرفت دعما من الجامعة العربية وقتها”.

ويرى الرئيس الفرنسي السابق أن ” أوروبا وإفريقيا لهما مصالح ومستقبل مشترك، ما يعني أن عليهما العمل معا لحل جميع القضايا الشائكة، من بينها الهجرة”.

وأعاد تبيان حبه للمغرب، قائلا: “هذا البلد جميل بشعبه وتفكير قيادته، وعلى المستوى العربي كان العاهل المغربي في جميع مواقفه حاسما وذكيا للغاية”.

وقدم ساركوزي كتابه الجديد “زمن المعارك” بشكل مجاني لجميع الحاضرين في أول جولة توقيعات في المملكة، والتي من المرتقب أن تشمل أيضا مراكش.

وحضر الحفل اليوم بالرباط، مسؤولون مغاربة سابقون وحاليون وآخرون أجانب على غرار، المستشار الملكي أندري أزولاي، وزير الخارجية المغربي السابق، صلاح الدين مزوار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وعمدة الرباط، أسماء أغلالو، فضلا عن السفير الفرنسي بالمغرب، كريستوف لوكورتيي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.