24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بحضور لافروف وغياب الجزائر.. المغرب يدعو إلى إنشاء منتدى اقتصادي وثقافي عربي روسي لتجاوز منطق الحوار الدبلوماسي الكلاسيكي ومراعاة مصالح الدول الأعضاء

بحضور لافروف وغياب الجزائر.. المغرب يدعو إلى إنشاء منتدى اقتصادي وثقافي عربي روسي لتجاوز منطق الحوار الدبلوماسي الكلاسيكي ومراعاة مصالح الدول الأعضاء

دعا وزير الخارجية ناصر بوريطة، إلى تفكير عربي روسي جماعي لإنشاء “منتدى اقتصادي وثقافي” ، ورسم خارطة طريق لشراكة ناجحة وفاعلة تقوم على الانفتاح والحوار الاستراتيجي ومراعاة المصالح المشتركة للدول الأعضاء، مشدّدا على أنه بات من الضروري “تجاوز منطق الحوار الدبلوماسي الكلاسيكي، نحو أنماط تعاون مبتكرة وملموسة، تقوم المشاريع ذات المنفعة المشتركة”.

وأوضح ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، التي تحتضنها مراكش وبدأت أشغالها اليوم الأربعاء، أن التعاون العربي-الروسي شهد تطورا ملموسا، منذ إرساء قواعد الشراكة بين الجانبين سنة .2009

وبتوالي الدورات وصولا إلى هذه الدورة، يكون المنتدى وفق المسؤول الحكومي، قد بلغ مرحلة من النضج، يغديها توافق حول أهميته ونجاعته كإطار للحوار والتعاون، يكون على قدر التطلعات والانتظارات، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة ملائمة لتقييم مسار التعاون العربي – الروسي، لتثمين نقاط قوته ومعالجة مكامن قصوره، وإغناء محتواه وتحديث طرق عمله، وفاءا لروح الصداقة التاريخية بين روسيا والعالم العربي.

ومن هذا المنطلق، أكد بوريطة على ضرورة الرقي بهذا المنتدى إلى مستوى حوار استراتيجي عربي-روسي فعلي وفاعل، يكون فضاءا حقيقيا للتنسيق، ولشراكة بناءة وعملية ومثمرة، تخدم بشكل متوازن مصالح الطرفين وتساهم في أمن واستقرار منطقتنا العربية:، وشراكة تبنى على الاحترام المتبادل وتعلو بالمسؤولية المشتركة، وتتفرد في مضمونها وتبقى منفتحة في حكامتها، ويكون التضامن عنوانها والوفاء بالالتزامات مبدأها، وتحقيق توازن بين الحرص على المصالح السياسية والاقتصادية من جهة وواقع الشركاء وبإمكاناتهم وتطلعاتهم من جهة أخرى.

ودعا بوريطة، إلى النظر في الإطار المنظم للتعاون بين الجانبين، بغرض الانتقال به من نمط التداول السياسي التقليدي إلى مرحلة الحوار الاستراتيجي، وفق رؤية استشرافية تأخذ بعين الاعتبار التطورات على المستويين العالمي والإقليمي، وتراعي المصالح المشتركة للطرفين، إلى جانب الانفتاح على هيئات وفاعلين اقتصاديين وثقافيين عبر إنشاء “منتدى اقتصادي وثقافي” – كما هو الشأن في منتدى التعاون الروسي-الإفريقي على سبيل المثال.

وأشار المتحدث إلى أن هذا المنتدى، من شأنه المساعدة على تجاوز منطق الحوار الدبلوماسي الكلاسيكي، نحو أنماط تعاون مبتكرة وملموسة، عبر أدوات الاستثمار والمشاريع ذات المنفعة المشتركة. مؤكدا أن المغرب يؤمن أن رافعة الاقتصاد والرأسمال البشري، يشكلان عاملين حاسمين في صياغة مستقبل الشراكة العربية-الروسية.

هذا وأوصى بوريطة، بضورة التفكير في مراجعة دورية اجتماعات المنتدى، بما يسمح بالإعداد الجيد لها، وحتى يترك الوقت الكافي لتنفيذ خطة العمل المشتركة بالتنسيق مع مختلف المتدخلين في الدول الأعضاء، وكذا الاستفادة من تجارب الشراكات الإقليمية وممارساتها الفضلى، بما فيها منتدى ” الروسي-الإسلامي “و”منتدى التعاون الروسي-الإفريقي”.

وانطلقت صبيحة اليوم، أشغال منتدى التعاون الروسي العربي، بحضور وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وعشرات من قادة الدول العربية باستثناء الجزائر.

ومن المهم الإشارة، إلى أن منتدى التعاون العربي الروسي، اجتماع ذو طابع إقليمي ينعقد على مستوى وزراء الخارجية، وفقا لمذكرة التفاهم التي وقعتها جامعة الدول العربية وروسيا سنة 2009.

وجرى اختيار المغرب لاحتضان هذه النسخة من المنتدى خلال النسخة المنصرمة التي انعقدت في أبريل بموسكو عام 2019. وبطلب من الجامعة العربية، يحتضن المغرب، الذي يرأس حاليا المجلس الوزاري للجامعة العربية، هذا المنتدى.

وفي إطار مقتضيات مذكرة التفاهم التي تربط الجامعة العربية بالفيدرالية الروسية، تم الاتفاق على أن تعقد هذه النسخة على شكل ترويكا موسعة تتكون من الأمين العام للجامعة العربية، والأعضاء الثلاثة في الترويكا الوزارية العربية، وكذا رئاسة القمة. وستكون المشاركة مفتوحة أيضا في وجه الوفود الوزارية.

وستركز المناقشات والأشغال خلال هذا المنتدى على التعاون بين روسيا والعالم العربي، وذلك وفقا للممارسات الجاري بها العمل.

وتعززت أهمية هذا المنتدى خلال السنوات الأخيرة كمنصة لتبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف بشأن القضايا المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي، أخذا في الاعتبار الاهتمامات والأولويات المشتركة التي تجمع الجانبين العربي والروسي في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.