24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | وزير الصحة: أطر الصحة شرفوا البلد.. ومنظومة الصحة ما بعد كورونا لن تكون كما كانت

وزير الصحة: أطر الصحة شرفوا البلد.. ومنظومة الصحة ما بعد كورونا لن تكون كما كانت

أشاد وزير الصحة خالد آيت الطالب، بمجهودات الأطر الصحية في مواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أنهم يقومون بعمل جبار وشرفوا المملكة.

وقال أيت الطالب في برنامج “أسئلة كورونا” على القناة الثانية، أمس الخميس، إن المنظومة الصحية بالمغرب ما قبل كورونا ليست هي ما بعده، ولا حتى نظام الموظفين في هذا القطاع، وفق تعبيره. وتابع قوله: “أطر الصحة يستحقون كل التحفيز المادي والمعنوي، وطبعا ليسوا وحدهم، بل كل من يشتغلون في الواجهة من السلطات والأمن الدرك والجيش وغيرهم”.

من جهة أخرى، قال الوزير إن هناك 3 مؤشرات تحدد موعد رفع حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، مشيرا إلى أن كل المعطيات تؤكد أن الحالة الوبائية لفيروس “كورونا” المستجد بالمملكة متحكم فيها، داعيا إلى مزيد من توخي الحذر واليقظة خلال الأيام المقبلة.

وأفاد بأن المؤشر الأول يتجسد في عدد الأشخاص الذين يمكن أن يعاديهم شخص مصاب بكورونا، حيث يجب أن يتقلص العدد إلى ناقص 1 ويستقر الرقم لأسبوعين من أجل توقف انتقال العدوى، لافتا إلى أن معدل المغرب يقترب من الرقم 1 ويختلف حسب الجهات. وبخصوص المؤشر الثاني، قال أيت الطالب إنه يرتبط بانخفاض عدد المصابين الجدد، بينما المؤشر الذي اعتبره جد إيجابي في حالة تحققه، هو تراجع نسبة الحالات الإيجابية عند توسيع التحاليل على الأشخاص المُحتمل إصابتهم.

إلى ذلك، حذر أيت الطالب، من أن رفع الحجر الصحي في وقت غير مناسب، سيتسبب في انتشار مضاعف لفيروس كورونا أكثر من المرة الأولى، مشيرا إلى أن الدول التي تسرعت ورفعت الحجر الصحي، عاد فيها انتشار الفيروس بطريقة سريعة.

وأوضح أن الحجر الصحي يمكنه تقليص انتشار الفيروس بـ85 في المائة، مشددا على أن الحالة الوبائية بالمغرب متحكم بفضل الحجر الصحي والدواء والكمامات ودرجة وعي المواطنين الذين أصبحوا يمتثلون لإجراءات السلطات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.